Parte 1: -"Ninguno de vosotros creerá [verdaderamente] hasta que quiera para su hermano lo que desea para sí mismo."-

 


Explicación del hadiz-"Ninguno de vosotros creerá [verdaderamente] hasta que quiera para su hermano lo que desea para sí mismo."-
 
 
-" ... También se registra dentro de los dos Sahihs de Anas رضي الله عنه que el Mensajero de Allah  صلى الله عليه وآله وسلم dijo:
 
عن أبي حمزة أنس بن مالك رضي الله عنه , خادم رسول الله صلى الله عليه وسلم , عن النبي صلي الله عليه وسلم قال : ( لا يؤمن احدكم حتي يحب لأخيه ما يحبه لنفسه ) .
 
رواه البخاري [ رقم : 13 ] , ومسلم [ رقم : 45 ]
 
-"Ninguno de vosotros creerá [verdaderamente] hasta que quiera para su hermano lo que desea para sí mismo."- (1)
 
Este hadiz dictamina implementar los derechos de su hermano musulmán, tanto específicos como generales, pues esto es parte de la fe. Quien no lo haga, no querer para su hermano lo que desea para si mismo, ha descuidado una parte obligatoria de la fe. De hecho, su fe es defectuosa y el grado de esta deficiencia varía de acuerdo a los derechos obligatorios que ha descuidado”-.
 
______________________________________________________
 
(1) al-Bukhari [13] y Muslim [45].
 
    al-Kirmani رحمه الله dijo: -"También de la fe es odiar para su hermano lo que él odia para sí mismo de un mal . Esto no ha sido mencionado en este hadiz, pues el amor a algo implica necesariamente el odio a su contrario, por lo tanto, no había necesidad de mencionarlo explícitamente. Allah sabe mejor."-. Citado por Ibn Hayar, Fathu-l-Bari [1/58].
 
    An-Nasa'i y otros mencionaron un texto adicional junto a este hadiz obteniendo un sahih isnad ,"del bien". Esta es una adición importante pues sirve para definir con precisión el significado del hadiz pues la palabra "bien" abarca todas las acciones de la obediencia, todos los asuntos admisibles y excluye todos los asuntos prohibidos. Consulte al- Albani, as-Sahihah [1/ 155].
 
Fuente: "El árbol de la fe” por el Imam as-Saadi  رحمه الله págs. 30-31.
 
Del Inglés al Castellano por: Hayat al’andalusia para www.islamentrehermanas.com
Castellano:
 
EXPLICACIONES EN ÁRABE:

 
-Explicación de Sheij al’Albaani رحمه الله 

 

*(ترجمة حديث لايؤمن أحدكم حتى يحب لأخيه مايحب لنفسه)
 
للشيخ الالباني
رحمه الله

الحمد لله رب العالمين وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين أما بعد :-فهذه ترجمة لحديث (لايؤمن أحدكم حتى يحب لأخيه مايحب لنفسه)،لشيخنا الألباني رحمه الله أحببت أن أفيد به الجميع بأن قمت بتفريغها من شريط:(الحكمة من خلق الخلق)، عسى الله أن ينفعنا بها ويجعلنا من عباده العالمين العاملين أجمعين...
وهذا نص السؤال :-يقول السائل بارك الله فيكم ماترجمة حديث النبي صلى الله عليه وسلم:{ لا يؤمن أحدكم حتى يحب لأخيه مايحب لنفسه}..؟؟

الجواب:- نعم

أولاً: لايؤمن أحدكم،هذا النفي ليس نفيا للإيمان المطلق بحيث أنه يعني: يكون كافراً إذا كان لايحب لأخيه المسلم مايحب لنفسه،وإنما المعنى:لايؤمن إيمانا كاملاً من؟؟المسلم الذ ي لايحب لأخيه مايحب لنفسه...ومعنى ذلك ومعنى أن يحب المسلم لأخيه مايحب لنفسه، بلا شك لابد من أن يقيد لفظاً لأنه ورد، ومعناً لأنه هو المعنى المقصود من هذه الرواية المشهورة في الحديث هو كما سمعتم آنفاً :(لايؤمن أحدكم حتى يحب لأخيه مايحب لنفسه)،هكذا الحديث في الصحيحين ،لكن جاء الحديث بزيادة موضحة للمعنى الدي لا ثاني له،وهو (لايؤمن أحدكم حتى يحب لأخيه مايحب لنفسه من الخير) ،لأن الحديث على إطلاقه قد يشمل ماليس خيراً؛فمثلاً الرجل يشتهي أن يدخل السينما..!! أويتمنى لأخيه مايحب لنفسه..لا!! هذا المعنى لايرد في بال المسلم،لكن القيد الذي في آخر الحديث؛ وفي رواية صحيحة كما يقال اليوم،هذه الرواية تضع النقاط على الحروف،تبين أن المقصود من هذه المحبة التي إذا لم تتوفر في قلب مسلم يكون إيمانه ناقصاً وهو أن يحب لأخيه المسلم من الخير مايحب لنفسه،مثلاً:أنت عندك علم،علم نافع..علم بالكتاب والسنة،علم بالتلاوة،علم باللغة العربية، أي علم نافع...فأنت لايجوز أن تتمنى أن تظل وحيداً في علمك هدا،بل يجب عليك أن تتمنى ذلك لكل مسلم لأنه خير،فإن لم تفعل فإيمانك ناقص وعلى ذلك فقس،فمعنى إذاً لايؤمن أحدكم حتى يحب لأخيه مايحب لنفسه، من الخير،وإذا أفترضنا مسلما يرى جاراً له فقيراً ثم يتمنى له أن يظل فقيراً معدماً ولايتمنى له من المال الذي أعطاه الله إياه وهذا من طبيعة الإنسان كما قال رب الأنام في القرءان:(وإنه لحب الخير لشديد..)،الخير هنا هو المال ،هدا الجار الغني حينما يرى جاره الفقير فقراً مدقعاً عليه أن يتمنى له من المال مثل ماله،ولكن عطفا على بحث سبق إذا كان كسبه من حرام فإنه إياه أن يتمناه لجاره الفقير!! وإنما قبل كل شيء يجب أن يتمنى لنفسه المال الحلال ثم يتمناه للمسلم حتى يصدق عليه هذا الحديث :{لا يؤمن أحدكم حتى يحب لأخيه مايحب لنفسه من الخير}..انتهى..**************************************************
 
 
 
-Explicación de Sheij Uzaymin رحمه الله

 
شرح الشيخ العثيمين رحمه الله 
عـن أبي حـمـزة أنـس بـن مـالـك رضي الله عـنـه ، خــادم رسـول الله صلى الله عـلـيـه وسـلم،عن النبي صلي الله عـلـيـه وسـلـم قــال : ( لا يـؤمـن احـدكـم حـتي يـحـب لأخـيـه مــا يـحـبـه لـنـفـسـهرواه البخاري ومسلم 

الشرح :

لا يؤمن " يعني الإيمان الكامل . قوله " حتى يحب لأخيه " أي أخيه المسلم . " ما يحب لنفسه " من أمور الدين والدنيا , لأن هذا مقتضى الأخوة الإيمانية أن تحب لأخيك ما تحب لنفسك .

فوائد هذا الحديث :
1-أن الإيمان يتفاضل منه كامل , ومنه ناقص وهذا مذهب أهل السنة والجماعة أن الإيمان يزيد وينقص .


2-الحث على محبة الخير للمؤمنين لقوله " حتى يحب لأخيه ما يحب لنفسه " .


3-التحذير من أن يحب للمؤمنين ما لا يحب لنفسه لأنه ينقص بذلك إيمانه حتى أن الرسول صلى الله عليه وسلم نفى عنه الإيمان , مما يدل على أهمية محبة الإنسان لإخوانه ما يحب لنفسه .

4-أن من اتصف به فإنه لا يمكن أن يعتدي على أحد من المؤمنين في ماله أو في عرضه أو أهله , لأنه لا يحب أن يعتدي أحد عليه بذلك فلا يمكن أن يحب اعتداءه هو على أحد في ذلك .

5-أن الأمة الإسلامية يجب أن تكون يداً واحدة وقلباً واحداً وهذا مأخوذ من كون كمال الإيمان أن يحب لأخيه ما يحب لنفسه .


6-استعمال ما يكون به العطف في أساليب الكلام في قوله " لأخيه " ولو شاء لقال " لا يؤمن أحدكم حتى يحب للمؤمن ما يحب لنفسه " لكنه قال " لأخيه " استعطافاً أن يحب للمؤمن ما يحب لنفسه .

7- وجوب محبة المرء لأخيه ما يحبه لنفسه .
اذن من لا يحب للناس الخير يكون اثم.
8- التحذير من الحسد .
لقاء الباب المفتوح [
97]

-Explicación en video del Sheij Abdelrazzaq alBadr حفظه الله تعالى
 
   
 

Parte 2 muy pronto in sha Allah...
Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...