Primer texto en árabe del Sheij Abdurrahman ibn Abdullah al'Ajlan hafidahu Allah.
ما حكم الصلاة في الظلام؟
ما حكم الصلاة في الظلام، وهل هو منهي عنه؟ جزاكم الله خيراً.
الفتوى :
أجاب عن السؤال: الشيخ/ عبد الرحمن بن عبد الله العجلان (المدرس بالحرم المكي)
الجواب:
بسم الله الرحمن الرحيم
تصح الصلاة في الظلام ولا أعرف أنه ورد النهي عن ذلك.
ما حكم الصلاة في الظلام، وهل هو منهي عنه؟ جزاكم الله خيراً.
الفتوى :
أجاب عن السؤال: الشيخ/ عبد الرحمن بن عبد الله العجلان (المدرس بالحرم المكي)
الجواب:
بسم الله الرحمن الرحيم
تصح الصلاة في الظلام ولا أعرف أنه ورد النهي عن ذلك.
Desde alifta encontramos a Sheij Bin baz respondiendo lo siguiente:
220 - Realizando la oración a oscuras.
Pregunta: ¿Está permitido rezar en la oscuridad, mientras se está en casa, o está obligado a rezar con la luz encendida?
Respuesta: Está permitido rezar en la oscuridad si se está seguro de la dirección del Qibla y él se pone frente a ella. No hay nada malo en ofrecer la oración en la oscuridad. La existencia de la luz no es una condición para ofrecer una oración. Uno puede rezar con luz o en la oscuridad, mientras uno
(Parte N º 7, página N º 371)
esté seguro de la dirección del Qibla y no necesite luz para determinarla. Por lo tanto, no hay ninguna condición con respecto a la oración en un lugar oscuro o iluminado. La oración de uno es correcta si se ofrece a la luz o en la oscuridad, siempre y cuando uno se posicione frente a la Qibla.
Pregunta: ¿Está permitido ofrecer una oración en la oscuridad?
Respuesta: Sí, es permisible rezar en un lugar oscuro. El Profeta ofrecía la oración en su cuarto donde no había lámparas.
Traducido del Inglés al Castellano por: Hayat al'andalusia para www.islamentrehermanas.com
Inglés: Link en Inglés.
Árabe: http://www.alifta.net/fatawa/fatawaDetails.aspx?BookID=5&View=Page&PageNo=1&PageID=1449
Castellano: http://estemundoesunacarcelparaelcreyente.blogspot.com/2013/05/rezar-oscuras-textos-en-arabe.html
220 – حكم الصلاة في الظلام
س : هل يجوز أن يصلي أحد في الظلام وهو داخل المنزل أم لا بد من وجود نور عنده وهو يصلي ؟ نرجو الإفادة .
ج : لا حرج أن يصلي في الظلام إذا عرف القبلة وصار اتجاهه إلى القبلة ، فلا حرج أن يصلي في الظلام ولا يشترط له النور ولا يجب ، بل ذلك جائز ، إن صلى في النور أو في الظلام لا بأس إذا كانت القبلة
(الجزء رقم : 7، الصفحة رقم: 371)
معروفة ، ولا يحتاج إلى النور لمعرفة القبلة فلا حاجة إلى النور ، المقصود أنه لا يتعلق بهذا شيء ، الصلاة صحيحة مطلقا سواء كان ذلك في نور أو في ظلمة إذا كان إلى القبلة .
س : هل تجوز الصلاة في الظلام ؟
ج : نعم لا بأس ، لو صلى الإنسان في محل مظلم لا بأس ، كان النبي صلى الله عليه وسلم يصلي في حجرته وليس فيها مصابيح .
ج : لا حرج أن يصلي في الظلام إذا عرف القبلة وصار اتجاهه إلى القبلة ، فلا حرج أن يصلي في الظلام ولا يشترط له النور ولا يجب ، بل ذلك جائز ، إن صلى في النور أو في الظلام لا بأس إذا كانت القبلة
(الجزء رقم : 7، الصفحة رقم: 371)
معروفة ، ولا يحتاج إلى النور لمعرفة القبلة فلا حاجة إلى النور ، المقصود أنه لا يتعلق بهذا شيء ، الصلاة صحيحة مطلقا سواء كان ذلك في نور أو في ظلمة إذا كان إلى القبلة .
س : هل تجوز الصلاة في الظلام ؟
ج : نعم لا بأس ، لو صلى الإنسان في محل مظلم لا بأس ، كان النبي صلى الله عليه وسلم يصلي في حجرته وليس فيها مصابيح .
Dejo también una fatwa de Sheij Bin Baz firmada por al'Luhaydan حفظه الله sobre una "costumbre" que se ha ido extendiendo en tiempos de "Tarawih" en algunos masayid donde apagan la luz porque dicen que así hay mas "khusu" (concentración) y lo hacen de manera sistemática y por lo tanto Bin Baz y al'Luhaydan dicen que aconsejen a los responsables de los centros de que esto no es una práctica a seguir ciegamente, que dejen de hacer esto.
حكم اطفاء الأنوار في صلاة القيام
فتوى للعلاّمة ابن باز والعلاّمة اللحيدان
الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على رسول الله سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين
في السنوات الماضية - وأثناء العشر الأواخر من رمضان - بدأت مسألة ( اطفاء الأنوار في صلاة التهجد ) بالظهور بحجة أنه أدعى للخشوع !
وهذه فتوى العلامة عبد العزيز بن باز- رحمه الله - في حكم إطفاء الأنوار أثناء صلاة القيام .
المصدر: ( الوجه الأول ) من الشريط الثاني من شرح بلوغ المرام (كتاب الطهارة - الأسئلة بعد باب المسح على الخفين ) .
- يقول السائل : بعض الأئمة يا شيخ في صلاة القيام في رمضان يتعمد بإطفاء السرج في المسجد
- ( العلاّمة ابن باز ): ايش ؟
- السائل : يتعمد بإطفاء النور في المسجد ولا يكون هناك إلا نور خافت.
- ( العلاّمة ابن باز ) : ليه وش السبب ؟
- السائل: يقول أكمل للخشوع
- ( العلاّمة ابن باز ): هذا ما له أصل هذا كلامن ما له أصل
- السائل: أمر مُبتَدَع يا شيخ ؟
- ( العلاّمة ابن باز ): هذا غلط يُبَيّن له أن هذا غلط . اهـ ( رابط الفتوى في المرفقات )
وفتوى للشيخ صالح اللحيدان - حفظه الله - حول حكم اطفاء الأنوار في صلاة القيام . ( رابط الفتوى في المرفقات )
وهذه وثيقة تتعلق بالمسألة
Audio para escuchar a Bin baz : Click aquí para escuchar.
Documento relacionado en foto:
Para escuchar a Saleh al'Luhaydan حفظه الله en árabe: Click aquí para escuchar.
Baraka Allahu fikum.