Anunciar la muerte de alguien

Anunciar la muerte de alguien
[ فتوى الشيخ العلامة ربيع بن هادي عمير المدخلي - حفظه الله ورعاه - ]
قال الأخ الشيخ خالد بن ضحوي الظفيري(مشرف موقع الشيخ ربيع المدخلي) :
سألت شيخنا العلامة الشيخ ربيع رعاه الله عن حكم إعلان الوفاة في المنتديات وهل هو داخل في النعي المنهي عنه .
فقال : نعم هو من النعي .
فقلت له : إذن الأولى تركه .
فقال : بل الواجب تركه .
Nuestro hermano Jaalid adh’Dhufayri حفظه الله dijo:
-“Le pregunté a nuestro Sheij, al'Allaamah Sheiij Rabi حفظه الله , sobre las reglas para anunciar los fallecimientos en foros de internet, y si esto es considerado de las maneras prohibidas de anunciar una muerte.
Él contestó: -"Sí, es una clase de anuncio de un fallecimiento."-
Le dije: -"Así que, por lo tanto, ¿es más apropiado abandonarlo? "-
Él dijo: -"Más bien es obligatorio abandonarlo."-
Quiera Allah recompensárselo por transmitírnoslo.
http://www.sahab.net/forums/?showtopic=130301 (Yo Ummhudaifah he modificado el link pues modificaron el mismo en sahab.net)
Musa Richardson حفظه الله
__________________________________
El Comité Permanente acerca de anunciar la muerte de alguien
الإعلان عن وفاة الميت
السؤال الثاني من الفتوى رقم ( 4276 )
س 2 : هل يجوز الإعلان بوفاة من يموت في القرية على سبورة موضوعة في المسجد , خصيصا لهذا مع العلم أنه يوجد من يقوم بغسل الميت وتكفينه , أما الصلاة عليه فإنه يصلى عندنا بعد الظهر أو العصر في المسجد على الجنازة ? .
ج 2 : أولا : الإعلان عن وفاة الميت بشكل يشبه النعي المنهي عنه لا يجوز , وأما الإخبار عنه في أوساط أقاربه ومعارفه من أجل الحضور للصلاة عليه , وحضور دفنه فذلك جائز , وليس من النعي المنهي عنه ; لأن النبي صلى الله عليه وسلم لما مات النجاشي بالحبشة أخبر المسلمين بموته وصلى عليه .
ثانيا : لا ينبغي اتخاذ لوحة في المسجد للإعلان فيها عن الوفيات وأشباهها , ذلك لأن المساجد لم تبن لهذا .
وبالله التوفيق وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم .
اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء
عضو / عبد الله بن غديان
نائب الرئيس / عبد الرازق عفيفي
رئيس اللجنة / عبد العزيز بن عبد الله بن باز
Anunciar la muerte
Segunda respuesta de la Fatwa nº 4276
Pregunta: ¿Es permisible anunciar la muerte del difunto en la ciudad en un tablón colocado en el masyid específicamente para este propósito? junto con el conocimiento de que aquel que va a realizar el lavado (del cuerpo) y envuelve su cuerpo se encuentra dentro. En cuanto a la oración sobre él, rezamos la oración fúnebre después del Dhuhr o asr en el masyid.
Respuesta: En primer lugar, anunciar la muerte del fallecido es una forma parecida al Na` i (anuncio de la muerte) la cual está prohibida. En cuanto a informar sobre ello a través de sus parientes y conocidos (de la persona muerta), con el propósito de pedir que supliquen por él y asistan a su entierro, eso es permisible, y no se considera al Na `i la cual ha sido prohibida – pues el Profeta صلى الله عليه وسلم. cuando an-Nayaashi falleció en Abisinia informó a los musulmanes de su muerte y rezaron por él.
En segundo lugar: no es conveniente colocar un tablón en el masyid a fin de anunciar las muertes y cosas semejantes a estas. Esto se debe a que el masyid no se ha construido con este propósito.
Y con Allah está el éxito, que la paz y las bendiciones de Allah sean con nuestro Profeta Muhammad, su familia y compañeros.
El Comité Permanente.
Miembro: Abdullah al-Ghudayaan
Subjefe: Abdur- Razzaa1 al-`Afifi
Jefe: Abdul-`Aziz bin Baz
______________________________________
Ibn Hayar acerca del an-Na`i desde Fath ul-Baari
Ibn Hayar dijo al comentar el hadiz del anuncio del Profeta de la muerte de an’Nayyaashi, mencionado en el cuarto capítulo del libro de Funerales. Él dijo:
-“Y el beneficio que se consigue con esta taryamah (es decir, estas palabras dentro del hadiz) es una indicación de que an-Na`i (anunciar la muerte) no está completamente prohibida, más bien es lo que la gente de la Yahiliah hacían lo que estaba prohibido. Ellos mandaban a un encargado de anunciar la noticia de la muerte a las puertas de los hogares (de las personas) y en los mercados. E Ibn al-Muraabit dijo: Su intención es que con an-Na`i se informa a las personas acerca de la muerte de su pariente cercano- lo cual es permisible, aunque se entiende que entrarán en un estado de penuria y calamidad por (el difunto) de la familia. Sin embargo en este mafsadah (anuncio el cual traerá dificultades y calamidades) existen amplios beneficios (masaalih), debido a lo que emerge al saber (es decir, al conocer de la muerte de los fallecidos), como apresurarse a asistir a su oración fúnebre, solucionar sus asuntos, rezar por él, suplicar por él, buscar el perdón para él y cumplir con su voluntad.
En cuanto al an-Na`i de la Yahiliah, Sa`id bin Mansur dijo: -"Ibn Aliyaah nos informó de Ibn `Awn, quien dijo: Le dije a Ibrahim: -“¿Se rechazaban los an-Na`i?”-,él contestó: –“Sí”-. Ibn 'Awn dijo: -“Cuando un hombre fallecía una persona montaba encima de un animal y luego gritaba entre el gentío: -"Anuncio la muerte de fulano de tal"- y también Ibn `Awn dijo: -“dijo Ibn Sirin: No conozco de algún mal en que un hombre anuncie la muerte de su amigo o compañero cercano"-.
La suma de esto es que el simple anuncio (de la muerte) no es un mal pero si algo se añade por encima de este (anuncio) entonces no. Y algunos de los Salaf fueron estrictos en este asunto hasta Hudaifah cuando una persona de su entorno fallecía él decía: –"No lo notifiquen a nadie, pues me temo que podría ser an-Na`i (forma prohibida de anunciar la muerte) pues yo oí al Mensajero de Allah صلى الله عليه وسلم. con estos dos oídos míos prohibir el an-Na`i.”-. Reportado por at-Tirmidhi e Ibn Mayah con un isnad hasan.
Ibn al-'Arabi dijo: –"Tenemos tres situaciones son tomadas de manera global procedente de todos los ahadiz: La primera: Notificar a la familia, los compañeros y a la gente piadosa. Esto es Sunnah. La segunda: Invitar a una reunión para el regocijo, esto es makruh. La tercera: Otra forma de notificación, como Niyaahah (lamentándose, llorar) y semejantes, esto es haraam..."-.
”-.
Fath ul-Baari 3/150-151
__________________________________________
Traducido del Inglés al Castellano por el equipo de traducción del foro www.islamentrehermanas.com
Castellano: http://estemundoesunacarcelparaelcreyente.blogspot.com/2014/03/anunciar-la-muerte-de-alguien.html
______________________________________
Más textos de grandes sabios sobre este asunto:
Saleh al’Fawzaan حفظه الله hablando de estos temas, os dejo dos textos de él:
سُئل العلامة صالح الفوزان-حفظه الله-: تُنشرُ على مساحاتٍ كبيرةٍ في بعض الصُّحفِ تعازي لبعض الناس في وفاة أقربائهم، وأحيانًا تكون الكتابة بلونٍ أبيض على صفحات سوداء، وأحيانًا بعض العبارات فقط؛ فما حكم هذا العمل؟
الجواب:
التعزية لأهل الميت بالدعاء لهم ولميتهم مشروعة إذا كانت في حدود الوارد عن الرسول -صلى الله عليه وسلم- ؛ بأن يقول لأخيه المصاب إذا لقيه: (أحسن الله عزاءك، وجبر الله مصيبتك، وغفر لميتك)، وإذا كان بعيدًا عنه، وكتب له خطابًا ضمنه هذه التعزية، فلا بأس بذلك.
وأما الإعلان في الصحف عن وفاة الميت فلا داعي له؛ إلا إذا كان القصد منه الإعلام بوفاته من أجل أن يقوم من له عليه حقوق لاستيفائها، أو من أجل بيان مكان الصلاة على جنازته من أجل الحضور لذلك، أما إذا كان من أجل الإشادة به والمدح؛ فهذا لا ينبغي؛ لأنه قد يفضي إلى المبالغة والإطراء، وأيضًا هذا العمل يستدعي تكاليف مالية تدفع للجريدة في مقابل الإعلان، وهو عمل لا يترتب عليه فائدة، وكذا لا يشرع الإعلان عن مكان العزاء، ولا إقامة حفلات وولائم.
قال جرير بن عبد الله رضي الله عنه: "كنا نعد [1] الاجتماع إلى أهل الميت وصنعة الطعام من النياحة"
[المنتقى من فتاوى الشيخ صالح بن فوزان]
---------------------------
[1]وفي رواية: (نرى)
أنظر مسند الإمام أحمد برقم: (6905)، وابن ماجة (1/490)، صحيح الأحكام (167)، تخريج الإيمان لابن سلام (105). (أفاده الإمام الألباني-رحمه الله-)
فتاوى معالي شيخنا العلامة صالح بن فوزان الفوزان-حفظه الله-.
السؤال:
تنشر على مساحات كبيرة في بعض الصحف تعازي لبعض الناس في وفاة أقربائهم، وأحيانًا تكون الكتابة بلون أبيض على صفحات سوداء، وأحيانًا بعض العبارات فقط؛ فما حكم هذا العمل؟
الجواب :
التعزية لأهل الميت بالدعاء لهم ولميتهم مشروعة إذا كانت في حدود الوارد عن الرسول صلى الله عليه وسلم ؛ بأن يقول لأخيه المصاب إذا لقيه: أحسن الله عزاءك، وجبر الله مصيبتك، وغفر لميتك, وإذا كان بعيدًا عنه، وكتب له خطابًا ضمنه هذه التعزية، فلا بأس بذلك.
وأما الإعلان في الصحف عن وفاة الميت فلا داعي له؛ إلا إذا كان القصد منه الإعلام بوفاته من أجل أن يقوم من له عليه حقوق لاستيفائها، أو من أجل بيان مكان الصلاة على جنازته من أجل الحضور لذلك، أما إذا كان من أجل الإشادة به والمدح؛ فهذا لا ينبغي؛ لأنه قد يفضي إلى المبالغة والإطراء، وأيضًا هذا العمل يستدعي تكاليف مالية تدفع للجريدة في مقابل الإعلان، وهو عمل لا يترتب عليه فائدة، وكذا لا يشرع الإعلان عن مكان العزاء، ولا إقامة حفلات وولائم.قال جرير بن عبد الله رضي الله عنه: "كنا نعد الاجتماع إلى أهل الميت وصنعة الطعام من النياحة" المنتقى (3/96).
El actual Mufti حفظه الله hablando de este tema
[ قال معالي شيخنا العلامة صالح آل الشيخ - حفظه الله ورعاه - ] :
الإعلان في الجرائد هذا يسمى نعي ، ليس نياحة، النياحة غير النعي ، النعي مكروه كراهة شديدة ، وبعض العلماء حرمه ؛ لكن النعي المحرم هو التفاخر يعني ذكر محاسن الميت على وجه التفاخر قبل دفنه أو بعد دفنه .
لكن من أعلم الناس بموت الميت للصلاة عليه دون ذكر أمجاده أو ذكر فضائله أو نحو ذلك فهذا ليس نعيا منهيا عنه ويدل على ذلك ما ثبت في الصحيح أن النبي صلى الله عليه وسلم نعى إلى الصحابة النجاشيَّ في اليوم الذي مات فيه ،
وقال ( صلوا على أخيكم أصحمة فإنه قد مات ) فصلى بهم وكبر عليه أربعا يعني صلاة الغائب ، فالصحابي عبّر بأنه نعى ، نعى يعني أخبر بموته تأسفا ،
فإذا كان النعي وهو الإخبار بالموت تأسفا لأجل الصلاة عليه فلا بأس إخبار من يصلي عليه ، أما التفاخر أو لأجل الاجتماع للعزاء ونحو ذلك ، والعزاء في بيت فلان فهذا من النعي المنهي عنه .
[ من شرح الطحاوية الدرس 42 ]
Sheij Uzaymin رحمه الله  sobre este tema
- فتوى فضيلة الشيخ العلامة محمد بن صالح العثيمين.
السؤال: بارك الله فيكم يقول له الفقرة الأخيرة يا شيخ محمد يقول التعزية في الجرائد ما حكمها.
الجواب: التعزية بالجرائد أخشى أن تكون من النعي المذموم لأن النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم نهى عن النعي والغالب أن المقصود بالتعزية في الجرائد الإعلان عن موت هذا الرجل الذي يعزى به وإلا فيمكن للمعزي أن يكتب كتاباً لأهل الميت أو يتصل بهم بالهاتف ويغني عن الإعلان. [مكتبة الفتاوى : فتاوى نور على الدرب نصية) : الجنائز) موقع الشيخ-رحمه الله-]
Palabras del Sheij Abdelmohsin al’Abbad حفظه الله sobre este tema
وقد علق شيخنا عبد المحسن بن حمد العباد البدر –حفظه الله- على تبويب الترمذي (باب ما جاء في كراهية النعي) قال –حفظه الله-: " والنعي منه ما هو مذموم وهو ما كان عليه أهل الجاهلية بأن يذهب شخص على بعير فيطوف ويذكر محاسنه وشيمه والبكاء عليه, وأما أن يخبروا ليذهبوا فيصلوا عليه فهذا فيه مصلحة والرسول –صلى الله عليه وسلم- أخبر بموت الأمراء الثلاثة في غزوة مؤتة فالإخبار لا شيء فيه". شرح الترمذي (الجمعة 24/8/1425هـ).
Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...